MENGARANG DENGAN ILHAM

Melihat, mengalami, merasakan dan membaca.
Menjadi SASTRAWAN

Rabu, 04 Desember 2013

اللغة العربية

الجملة المفيدة
1-            الجملة المفيدة
تتكوّن من عدة كلمات، وتدل على معنىً كاملٍ ومفيد والكلمة جزء من الجملة.
2-            الجملة نوعان : أ- اسمية : تبدأ باسم مثل: الطالبُ ناجحُ
ب- فعلية : تبدأ بفعل مثل : نَجَحَ التلميذُ
3-            الكلمة ثلاثة أنواع :
أ‌-                 اسم، مثل : ( أحمد-سيارة-الأمانة-مجتهد )
ب‌-           فعل، مثل : ( سَافَرَ-يكتب-اجليس )
ج‌-            حرف، مثل: ( من-الى-في .....)

الاسم النكرة والاسم المعرفة
1-            الاسم نوعان :
أ‌-                نكرة :
لابد على شيء، محدّدِ معروف، ويكون عادة مَنَوَنأ.
مثل : ( جاء رجلٌ-رأيت تلميذةٌ )
ب‌-          معرفة :
يدل على شيء، محدد و معروف
مثل : ( القاهرة-شارع المطار......)
2-            أنواع الاسم المعرفة
1-             المعرف بال، مثل (الولد-الكتاب........)
2-             العلم : وهو اسم سمي به شخص أو مكان أو أي شيئ آخر، مثل : (أحمد-تونس...)
3-             المعرف بالإضافة، مثل (شارع المطار-كتاب القواعد...)
4-             الضمير، مثل (أنا-أنت-هو.....)
5-             اسم الإشارة، مثل (هذا-هذه....)
6-             الاسم الموصول، مثل ( الذي_التي....)

الاسم المذكر والاسم المؤنث
1-            الاسم نوعان :
أ‌-                 مذكر : يدل على ذكر، مثل ( محمد-حمزة ) أو يخلو من علامات التأنيث، مثل ( مكتب ).
ب‌-           مؤنث : يدل على أنثى، مثل ( سعاد-زينب ) أو ينتهي بعلامة من علامات التأنيث، مثل ( طالبة-مكتبة-ظبية ).

الجملة الاسمية ( ا لمبتدأ والخبر )
1-             تتكون الجملة الإسمية من مبتدأ وخبر :
المبتدأ اسم معرفة يقع في أول الجملة
الخبر اسم نكرة يتم به معنى الجملة
2-             المبتدأ والخبر مرفوعان وعلامة رفع الإسم المفرد الضمة.
3-             يتفق المبتدأ والخبر في تذكير ةالتأنيث وفي الإفراد والتثنية والجمع ( إذا كان المبتدأ عاقلا )، مثل: الطالب محتهد، الطالبان مجتهدان، الطلاب مجتهدون.
4-             إذا كان المبتدأ جمعا لغير العاقل يكون الخبر مفردا مؤنثا.
مثل : الأشجار كثيرة، الشوارع نظيفة.

أنواع الفعل ( ماض-مضارع-أمر )
الفعل من حيث زمنه ثلاثة أقسام هي:
1-             الفعل الماضي:
وهو الفعل الذي يدل على حدث قبل الكلام
مثل : ( كتب محمدُ الدرسَ أمس ) وعلامة الفعل الماضي أن يقبل تأء التأنيث الساكنة في آخره، مثل : كتبَ-كَتَبَتْ.
2-             الفعل المضارع :
وهو الفعل الذي يدل على حدث في الزمان الحاضر أو المستقبل مثل : يكتبُ محمدُ الرسالةَ الآن. وعلامة الفعل المضارع يقبل السين مثل: ( سأكتبُ الدرسَ بعد  قليلٍ ) و سوف مثل : ( سوف أُسافرُ في العطلة ).
( وتستعمل السين للدلالة على المستقبل القريب. وسوف للمستقبل البعيد )
3-             فعل الأمر
علامة الفعل الماضي:
1-   حدث قبل الكلام
2-   قد
علامة الفعل المضارع:
1-   الزمان الحاضر أو المستقبل
2-   قد، س، سوف، تاء التأنيث
علامة الفعل الأمر:
1-   الزمان الحاضر أو المستقبل

وهو الفعل الذي يدل على طلب عمل في الحاضر أو المستقبل مثل: ( اُكْتُبْ-اِشْرَبْ-اِلْعَبْ ).





الجملة الفعلية
1-             تتكون الجملة الفعلية من فعل وفاعل.
2-             الفاعل اسم مرفوع يأتي بعد الفعل ليدل على من حدث منه الفعل وعلامة رفع الاسم المفرد الضمّة.
3-             يكون الفعل مفرداً إذا جاء في أول الجملة سواء أكان الفاعل مفردا أم مثنى أم جمعا، مثل: حضر الطالب-حضر الطالبان-حضر الطلاب.
4-             إذا كان الفاعل مؤنثا يؤنث الفعل بأن تتصل تاء التأنيث بأوله، إذا كان مضارعا مثل: تكتبُ سعادُ الدرسَ. وبآخره اذا كان ماضيا مثل: كتبت سعادُ الدرسَ.


نائبُ الفاعلِ وبناءُ الفعلِ للمجهولِ
1-             يبنى الفعلُ الماضي للمجهول بضم أوله وكسر ما قبل الاخر، وإذا كان ما قبل آخره ألفا قلبت ياء مثل: كسِرَ الزُجاجُ-قيلَ الحقُّ.
2-             يبنى الفعل المضارع للمجهول بضم أوله وفتح ما قبل الآخر، وإذا كان آخره أو ما قبل آخره ياء أو واوا قلبتا  الفا مثل: يُكْتَفُ الدرسُ-يُقَالُ الصدقُ-يُحْكَى الخبرُ كُلُّه.
3-             عند بناء الفعل ( ماضيا  أو مضارعا ) للمجهول يُحذف الفاعل ويصبح المفعول به نائبا عنه مرفوعا. مثل: يَقرأُ الطالبُ الدرسَ      يُقرأُ الدرسُ.
4-             يؤنث الفعل مع نائب الفاعل إذا كان الأخير اسما مؤنثا أو جمع تكسير لغير العاقل مثل: سُجِّلَتْ الطالبةُ في الجامعة-وُزِّعَتْ الكتبُ على الطلبة.

المفرد والمثنى والجمع
الاسم
مفرد
يدل على واحد أو واحدة.
مثل: ولد-بنت-سيارة
جمع
يدل على أكثر من اثنين او اثنتين.
مثل: معلمون-                      معلمات-عمال
مثنى
يدل اثنين أو اثنتين.
مثل: ولدان-بنتان-    سيارتان
 






أنواع الجمع
1-          جمع مذكر سلم
وهو اسم يدل على أكثر من اثنين بزيادة (ون) أو (ين) في آخر المفرد دون أن تتغير صورة.
 




وهو اسم يدل على أكثر من اثنتين بزيادة (ات) في آخر المفرد.
2-  جمع مؤنث سالم


وهو اسم يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين وتتغير صورة مفرده عند الجمع.
3-جمع تكسير


الجمع ثلاثة أنواع
Perobaha Jama’ Taksir:
1.      Bertambah huruf asalnya
مثل: سَهْمٌ ج سِهَامٌ
2.      Berkurang huruf asalnya
مثل: كِتَابٌ ج كُتُبٌ
3.      Berubah harakat
مثل: رَسُوْلٌ ج رُسُلٌ
4.      Sama dengan mufradnya
مثل: مِجَانٌ ج مِجَانٌ
      دَوْلاَبٌ ج دَوْلاَبٌ
Vertical Scroll: 1-	جمع مذكر سلم
موظفون
مجتهدون

Vertical Scroll: 2 -  جمع مؤنث سالم
معلمات
مهندسات
Vertical Scroll: 3- جمع تكسير
أولاد
رجال
 















حروف الجر
1-             حروف الجر هي مثل: ( من-الى-عن-على-في-رب-ب-ك-ل.......)
2-             حروف الجر تدخل على الأسماء.
3-             الاسم الذي يأتي بعد حرف الجر يكون مجروراً.
4-             علامة الجر للاسم المفرد هي (الكسرة) مثل : وصلَ الطالبُ الى المدرسةِ.


إعراب المضاف اليه
1-             المضاف اليه اسم يأتي متصلا باسم قبله ويحدد المقصود منه، مثل : ( كِتَابُ محمد جديدٌ ) فهنا (كتاب) كلمة عامة وبعد إضافتها (محمد) أصبحتْ محددة.
2-             المضاف إليه مجرور وعلامة الجر للاسم مفرد الكسرة.
3-             تحذف (ال) و التنوين من الاسم عند اضافة.
مثل: أ- قرأتُ الكتاب             تصبح بعد الإضافة: قرأت كتابَ التاريخِ
ب-هذا كتابٌ                      تصبح هذا كتابُ النحوِ

المضاف اليه
اسم                                مجرور           المضاف اليه بدون ال والتنوين
اسم المفرد               مثنى              جمع مذكر السلم بالياء
مجرور بالكسرة        مجرور بالياء           جمع مؤنث بالكسرة
    جمع تكسير بالكسرة

إعرب المثنى
الاسم المثنى يدل على اثنين أو اثنتين بزيادة  (ان) أو (ين) على مفرده.
مثل: نجاح الطالبان-شكر معلم طالبين
 


إعربه :
أ‌-                 يرفع المثنى بالألف، مثل : ( وَصَلَ مهندسانِ الى الشركة )
ب‌-           وينصب بالياء الساكنة، مثل : ( قابل المديرُ المهندسَين )
ج‌-            ويجر بالياء الساكنة، مثل : ( سَلَّمَ مديرُ على المهندسَينِ )

المدينة المنورة      Madinah yang hanya boleh pakai alif lam

إعراب جمع المذكر السالم
1-             يرفع جمع المذكر السالم بالواو، مثل: حضر المهندسون الى الشركة
2-             وينصب بالياء، مثل: شكر المدير المهندسين
3-             ويجر بالياء، مثل: سلمتُ على المهندسين
ويلاحظ أن النون في آخر جمع المذكر السالم مفتوحة.

إعراب جمع المؤنث السالم
1-  يرفع جمع المؤنث السالم بالضمة، مثل: حضرت المدرساتُ الى الحفل
2-  وينصب بالكسرة، مثل: شاهَدْتُ المدرساتِ في الحفل
3-  ويجر بالكسرة، مثل: سلمتُ على المدرساتِ
إعراب جمع التكسير
1-             يتفاق جمع التكسير في إعرابه مع الاسم المفرد فيرفع بالضمة، مثل: ساعد الأمراءُ الفقيرَ.
2-             وينصب بالفتحة، مثل: شكر القائدُ الجنودَ.
3-             ويجر بالكسرة، مثل: اجتمع الرئيسُ إلى العلماءِ.

النواسخ كان واخوتها
1-             من أخوات كان: أصبح-أضحى-ظل-أمسى-صار-ليس-مازال-مادام.
2-             كان وأخواتها افعالُ على الجملة الإسمية فتبقي على المبتدأ مرفوعا ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها، مثل: أصبحتِ الشمشُ طالعةً.
3-             خبر كان وأخواتها كخبر المبتدأ ثلاثة انواع:
أ‌-                 مفرد مثل: ليسَ الطبيبُ حاضراً
ب‌-           جملة اسمية مثل: كان الموظفُ راتبُه قليلُ
جملة فعلية مثل: مازال الطلابُ يدرسونَ
ج-     شبه جملة (جار ومجرور) مثل:ظال الفلاحُ في الحقلِ
                    ( ظرف) مثل: مازال محمدُ فوق الجبلِ


النَّواسخ إن واخوتها
1-             إن وأخواتها (أدوات) تدخلُ على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، ويبقى الخبر مرفوعا ويسمى خبرها.
مثل: (إن اللهَ غفورُ رحيمُ-لعل الطالبَين ناجحان)
2-             أخوات إن هي ( أنَ-ليتَ-لعلَّ-لكنَّ-كأنَّ)
3-             خبر إن ةأخوتها قد يأتي:
مفرداً مثل  : لعل محمداً ناجحٌ
الجملة      : علمتُ أنَّ المهندسَ يكتبُ التقريرَ
شبه الجملة : إن المديرَ في مكتبهِ
4-             قد يتقدم خبرُ إنَّ وأخوتها على اسمها.
مثل: لعل في البيتِ ضيقًا.

الاسماء الخمسة وإعرابها
1-             الأسماء الخمسة هي: (أب-أخ-حم-فو-ذو) و لها إعرابُ خاص بها.
2-             إعرابها :
تُرفع بالواو مثل: أخوك ناجحُ
وتنصب بالألف مثل: إنَّ أباكَ قادمُ من العملِ
وتُجر بالياء مثل: اعطفْ على أخيكَ الأصغرِ
3-             يشترطُ لإعرابها هذا الإعراب الخاص:
أ‌-     أن تكون بلفظ المفرد
ب‌-                       أن تكون مضافةً لغير ياء المتكلم
4-             الأسماء الخمسة إذا ثُنبت أعربت إعرابَ المثنى. مثل: هذان أبوان رحيمان.
وإذا جمعت أُغربتْ إعرابَ الجمع، مثل: الآباءُ يحمن أبنائهم.

نصبُ الفعلِ المضارع
1- الفعل المضارع يكون ممنصوباً إذا كان مسبوقاً بأدةٍ من أدوات النصب، مثل: (أن-لن كي
-لام التعليل-حتى.... )
2- علامة نصب الفعل المضارع ( الفتحة )
مثل:  يجب أن تجتهد في دروسكَ كي تنجحَ في الإمتحان

جزم الفعل المضارع
بعد (لم-لا الناهية-لام الأمر)
1- الفعل المضارع يكون مجزوما إذا كان مسبوقا بإحدى الأدواتِ التالية : (لم-لا الناهية-    لام الأمر).
2- الفعل المضارع الصحيح الآخر : علامة جزمة (السكون) مثل: لم يكتبْ محمدُ الدرسَ.
3- الفعل المضارع المعتل الآخر : علامة جزمة ( حذف حرف االعلة) مثل: يرمي محمدُ الكرة
لم يرمِ محمدُ الكرة.
4- الفعل المضارع الأجوف : يُجزم بالسكون ويحذف حرف العلة من وسطه.
مثل: يقولُ خالدُ الصدقَ        لم يقُل خالدُ الصدقَ.


استعمال الضمائر
( أ )
1-              الضمائر التى تتصل بالاسم هي:
·       ( ي ) المتكلم، مثل: منزلي كبيرُ
·       ( نا ) المتكلمين، مثل: ربنا فاغفرلنا ذنوبنا
·       ( ك ) المخاطب ويأتي في الصور التالية:
o     ( كَ ) لمخاطب المفرد المذكر                           مَنْزِلَكَ جديدٌ
o     ( كِ ) لمخاطبة المفردة المؤنثة                           مَنْزِلَكِ جديدٌ
o     ( كُمَا ) لمخاطبة المثنى ( مذكراً أو مؤنثاً )              مَنْزِلَكُمَا جديدٌ
o     ( كُمْ ) لمخاطبة جمع المذكر                            مَنْزِلَكُمْ جديدٌ
o     ( كُنَّ ) لمخاطبة جمع المؤنث                           مَنْزِلَكُنَّ جديدٌ
·       ( ها ) الغائب ويأتي في الصور التالية:
o     ( ) ليدل على المفرد المذكر                                  مكتبه نظيف
o     ( ها ) ليدل على المفردة المؤنثة                         مكتبها نظيف
o     ( هما ) ليدل على المثنى ( مذكراً و مؤنثاً )              مكتبهما نظيف
o     ( هم ) ليدل على جمع المذكر                          مكتبهم نظيف 
o     ( هنَّ ) ليدل على جمع المؤنث                         مكتبهن نظيف
2-             هذه الضمائر تقع (مضافا اليه) عند اتصالها بالاسم.
3-             هذه الضمائر تتصل بالحروف أيضا، مثل: (إنه-عليه-منك-لنا-بكم.....)


(ب)
1-  ضمائر الرفع المتصلة بالأفعال هي:
·       التاء المتحركة، مثل: شربتُ الماء
·       ألف الاثنين، مثل:  الولدان شربا الماء
·       الواو الجماعة، مثل: الأولاد شربوا الماء
·       ياء المخاظبة، مثل: أنتِ تشربين الماء
·       نون النسوة، مثل: البنات يشربْن الماء
·       "نا" الفاعلين، مثل: شربنا الماء
2-  إذا اتصلت الأفعال يضمائر الرفغ تكون الضمائر في محل رفع فاعل
3-  يفك إدغام الفعل المضعف عند اتصالة بضائمر الرفغ المتحركة وهي:
·       التاء، مثل: حللت المسألة
·       نون النسوة، مثل: البنات حللن المسألة
·        "نا" الفاعلين، مثل: نحن حللنا المسألة

تصريف الفعل الصحيح مع ضمائر الرفع المتصلة
المتكلم
الغائب
المخاطب
كتبتُ / أكتبُ
كتبنا / نكتب
كتب / يكتبُ
كتبا / يكتبان
كتبوا / يكتبونَ
كتبتْ / تكتبُ
كتبتا / تكتبانِ
كتبْنَ / يكتبْنَ
كتبتَ / يكتبُ
كتبتما / يكتبان
كتبتم / يكتبونَ
كتبتِ / تكتبُ
كتبتما / تكتبانِ
كتبتُنَّ / تكتبْنَ


(ج)
1- ضمائر النصب المتصلة بالأفعال هي:
·       ياء المتكلم، مثل: تركني
·       نا المتكلمين، مثل: تركنا
·       "هاء" الغائب بفروعها، مثل: حدّثه-حدّثها- حدّثهما- حدّثهم- حدّثهن.
·       "كاف" الخطاب بفروعها، مثل: عرفكَ- عرفكِ- عرفكما- عرفكم- عرفكنَّ.
·       إذا اتصلت الأفعال بضمائر النصب تكون الضمائر في محل نصب مفعول به.


تصريف الفعل الصحيح مع ضمائر النصب المتصلة
المتكلم
الغائب
المخاطب
ضربني / يضربني
ضربنا / يضربنا

ضربه / يضربه
ضربهما / يضربهما
ضربهم / يضربهم
ضربها / يضربها
ضربهما / يضربهما
ضربهن / يضربهن
ضربكَ / يضربك
ضربكما / يضربكما
ضربكم / يضربكم
ضربكِ / يضربك
ضربكما / يضربكما
ضربكنّ / يضربكنّ

                                                        
                                                         الأفعال الخمسة
1-             الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصلت به..
·       ألف الاثنين، مثل: الطالبان يكتبان الدرس
·       ياء المخاطبة، مثل: أنت تكتبين الدرس
·       واو الجماعة، مثل: الطلاب يكتبون الدرس  
2-             ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون، مثل: الفلاحون يزرعون الأرض
تنصب و تجزم بحذف النون، مثل: الفلاحون لن يزرعوا الأرض، العمال لم يذهبوا الى المصنع.

الجملة الفعلية
(المفعول به)
1-             المفعول به اسم منصوب وقع عليه فعل الفاعل
مثل: كتب محمدُ الرسالةَ
2-             علامة نصب الاسم المفرد الفتحة.

العطف
1-             العطف هو أن تتبع كلمة في علامة إعرابها كلمة أخرى قبلها باستعمال أحد حروف العطف. ويسمى ما بعد حرف العطف معطوفا وما قبله معطوفا عليه، مثل: سلمتُ على سميرٍ و عصامٍ.
2-             حروف العطف هي: الواو-الفاء-ثم-أو-لا-بل-لكن.

الصفة
1-             الصفة: لفظ يصف اسما آخر قبله ويسمى هذا الاسم السابق (موصوفا).
مثل: هذا طبيبٌ مشهورٌ        طبيبٌ (موصوف)، مشهورٌ (صفة).
2-             الصفة تطابق الموصوف في:
·       الرفع والنصب والجر
·       التعريف والتنكير
·       التذكير والتأنيث
·       الإفراد والتثنية
·       الجمع إذا كان الموصوفُ عاقلاً
مثل:
§       وصل مهندسُ نشيط           
§       وصل مهندسان نشيطان
§       وصل مهندسون نشيطون
·       رأيتُ المهندسةَ النشيطةَ
·       شكر المدير المهندسين النشيطين
·       شكر الكدير المهندساتِ النشيطاتِ
3-             إذا كان الموصوف جمعا لغير العاقل تكون الصفة مفردةً مؤنثةً.
مثل: قرأتُ كتوباً مفيدةً
      هذه مكتباتُ جديدةُ

التمييز
التمييز: اسم نكرة جاء ليميز ويوضِّح المراد مما جاء قبله في الجملة.
مثل:   بعتُ كيساً  قطناً
        اشتريتُ رطلاً من سكرٍ
        اطمأنَّ زيدٌ نفساً لنجاحه في الإمتحان
Syarat-syarat tamyiz:
1.      Mesti isim jamid
2.      Makna Min
3.      Tidak membicarakan jumlah
4.      Nakirah

Fungsi tamyiz: Membedakan dan menjelaskan yang dimaksud kalimat sebelumnya.
Fungsi maf’ul bih: Menejelaskan sesuatu yang samar.


الحال
1-  الحال: اسم نكرة منصوب يبين حالة اسم معرفة جاء قبله في الجملة.
2-  صاحب الحال : قد يكزن الفاعل أو المفعول به.
مثل:   وصل محمد مسرعاً
        أحبُّ العصيرَ بارداً
3- الحال المفراد: يطابق صاحبه في (التذكير والتأنيث – وفي الافراد والتثنية والجمع)
مثل:   جاء الولدُ مسرعاً
        جائت البنتُ مسرعةً
        جائت البناتُ مسرعاتٍ
المستثنى
1-             المستثنى اسم يأتي بعد أداةِ الإستثناء مخالفا في الحكم لما قبله. ويكون واجبَ التصب إذا ذُكِرَ المستثنى منه ولم تسبق الجملةَ أداةُ نفي. مثل: نامتْ الأسرة إلاّ الطفلَ.
2-             من أدواتِ الاستثناء : إلاّ- غير – سِوى
3-             يكون المستثنى بغير و سوى مجروراً بالاضافة.
مثل:       قام الطلابُ غيرَ محمودٍ
            زوتُ المصانعَ سوى مصنعِ الحديد

ظرف الزمان وظرف المكان
1-            ظرف الزمان
اسم منصوب يدل على (زمان) حدوث الفعل.
مثل: (صباحاً - مساءًلحظةًيوماً...)
مثل: وصليت الى المعهد صباحاً.
2-            ظرف المكان
اسم منصوب يدل على (مكان)
مثل: (أمامشرقَتحتَبينَ يميناً)
مثل: أوقفت السيارة أمام  منزيلي
      اتجهت السيارة جنوبا








Tidak ada komentar:

Posting Komentar