الجملة المفيدة
1-
الجملة المفيدة
تتكوّن من عدة كلمات،
وتدل على معنىً كاملٍ ومفيد والكلمة جزء من الجملة.
2-
الجملة نوعان
: أ- اسمية : تبدأ باسم مثل: الطالبُ ناجحُ
ب- فعلية : تبدأ بفعل مثل : نَجَحَ التلميذُ
3-
الكلمة ثلاثة أنواع :
أ-
اسم، مثل : ( أحمد-سيارة-الأمانة-مجتهد )
ب-
فعل، مثل : ( سَافَرَ-يكتب-اجليس )
ج-
حرف، مثل: ( من-الى-في .....)
الاسم النكرة والاسم المعرفة
1-
الاسم نوعان :
أ-
نكرة :
لابد على شيء، محدّدِ
معروف، ويكون عادة مَنَوَنأ.
مثل : ( جاء رجلٌ-رأيت
تلميذةٌ )
ب-
معرفة :
يدل على شيء، محدد و
معروف
مثل : ( القاهرة-شارع
المطار......)
2-
أنواع الاسم المعرفة
1-
المعرف
بال،
مثل (الولد-الكتاب........)
2-
العلم :
وهو اسم سمي به شخص أو مكان أو أي شيئ آخر، مثل : (أحمد-تونس...)
3-
المعرف
بالإضافة، مثل (شارع المطار-كتاب القواعد...)
4-
الضمير،
مثل (أنا-أنت-هو.....)
5-
اسم
الإشارة،
مثل (هذا-هذه....)
6-
الاسم الموصول، مثل (
الذي_التي....)
الاسم المذكر والاسم المؤنث
1-
الاسم نوعان :
أ-
مذكر : يدل على ذكر، مثل ( محمد-حمزة
) أو يخلو من علامات التأنيث، مثل ( مكتب ).
ب-
مؤنث : يدل على أنثى، مثل ( سعاد-زينب
) أو ينتهي بعلامة من علامات التأنيث، مثل ( طالبة-مكتبة-ظبية ).
الجملة الاسمية ( ا لمبتدأ
والخبر )
1-
تتكون
الجملة الإسمية من مبتدأ وخبر :
المبتدأ
اسم معرفة يقع في أول الجملة
الخبر
اسم نكرة يتم به معنى الجملة
2-
المبتدأ
والخبر مرفوعان وعلامة رفع الإسم المفرد الضمة.
3-
يتفق
المبتدأ والخبر في تذكير ةالتأنيث وفي الإفراد والتثنية والجمع ( إذا كان المبتدأ
عاقلا )، مثل: الطالب محتهد، الطالبان مجتهدان، الطلاب مجتهدون.
4-
إذا
كان المبتدأ جمعا لغير العاقل يكون الخبر مفردا مؤنثا.
مثل : الأشجار كثيرة،
الشوارع نظيفة.
أنواع الفعل ( ماض-مضارع-أمر )
الفعل من حيث زمنه ثلاثة أقسام هي:
1-
الفعل الماضي:
وهو الفعل الذي يدل
على حدث قبل الكلام
مثل : ( كتب محمدُ
الدرسَ أمس ) وعلامة الفعل الماضي أن يقبل تأء التأنيث الساكنة في آخره، مثل :
كتبَ-كَتَبَتْ.
2-
الفعل المضارع
:
وهو الفعل الذي يدل على
حدث في الزمان الحاضر أو المستقبل
مثل : يكتبُ محمدُ الرسالةَ الآن. وعلامة الفعل المضارع يقبل السين مثل: ( سأكتبُ الدرسَ بعد قليلٍ ) و سوف
مثل : ( سوف أُسافرُ في العطلة ).
( وتستعمل السين للدلالة على المستقبل
القريب. وسوف للمستقبل
البعيد )
3-
فعل الأمر
علامة الفعل الماضي:
1- حدث
قبل الكلام
2- قد
|
علامة الفعل المضارع:
1- الزمان
الحاضر أو المستقبل
2- قد،
س، سوف، تاء التأنيث
|
علامة الفعل الأمر:
1- الزمان
الحاضر أو المستقبل
|
الجملة الفعلية
1-
تتكون
الجملة الفعلية من فعل وفاعل.
2-
الفاعل
اسم مرفوع يأتي بعد الفعل ليدل على من حدث منه الفعل وعلامة رفع الاسم المفرد
الضمّة.
3-
يكون
الفعل مفرداً إذا جاء في أول الجملة سواء أكان الفاعل مفردا أم مثنى أم جمعا، مثل: حضر الطالب-حضر الطالبان-حضر الطلاب.
4-
إذا
كان الفاعل مؤنثا يؤنث الفعل بأن تتصل تاء التأنيث بأوله، إذا كان مضارعا مثل: تكتبُ سعادُ الدرسَ. وبآخره اذا كان ماضيا مثل: كتبت سعادُ الدرسَ.
نائبُ الفاعلِ وبناءُ الفعلِ
للمجهولِ
1-
يبنى الفعلُ الماضي للمجهول
بضم أوله وكسر ما قبل الاخر، وإذا كان ما قبل آخره ألفا قلبت ياء مثل: كسِرَ الزُجاجُ-قيلَ
الحقُّ.
2-
يبنى الفعل المضارع للمجهول
بضم أوله وفتح ما قبل الآخر، وإذا كان آخره أو ما قبل آخره ياء أو واوا قلبتا الفا مثل: يُكْتَفُ
الدرسُ-يُقَالُ الصدقُ-يُحْكَى الخبرُ كُلُّه.
3-
عند بناء الفعل ( ماضيا أو مضارعا ) للمجهول يُحذف الفاعل ويصبح
المفعول به نائبا عنه مرفوعا. مثل: يَقرأُ الطالبُ
الدرسَ يُقرأُ الدرسُ.
4-
يؤنث
الفعل مع نائب الفاعل إذا كان الأخير اسما مؤنثا أو جمع تكسير لغير العاقل مثل: سُجِّلَتْ الطالبةُ في
الجامعة-وُزِّعَتْ الكتبُ على الطلبة.
المفرد والمثنى والجمع
الاسم
|
مفرد
يدل على واحد أو
واحدة.
مثل:
ولد-بنت-سيارة
|
جمع
يدل على أكثر من
اثنين او اثنتين.
مثل:
معلمون- معلمات-عمال
|
مثنى
يدل اثنين أو
اثنتين.
مثل: ولدان-بنتان- سيارتان
|
أنواع الجمع
1-
جمع مذكر سلم
وهو اسم يدل
على أكثر من اثنين بزيادة (ون) أو (ين) في آخر المفرد دون أن تتغير صورة.
|
وهو اسم يدل
على أكثر من اثنتين بزيادة (ات) في آخر المفرد.
|
وهو اسم يدل
على أكثر من اثنين أو اثنتين وتتغير صورة مفرده عند الجمع.
|
Perobaha Jama’ Taksir:
1.
Bertambah huruf asalnya
مثل:
سَهْمٌ ج سِهَامٌ
2.
Berkurang huruf asalnya
مثل:
كِتَابٌ ج كُتُبٌ
3.
Berubah harakat
مثل:
رَسُوْلٌ ج رُسُلٌ
4.
Sama dengan mufradnya
مثل:
مِجَانٌ ج مِجَانٌ
دَوْلاَبٌ ج دَوْلاَبٌ
|
حروف الجر
1-
حروف
الجر هي مثل: ( من-الى-عن-على-في-رب-ب-ك-ل.......)
2-
حروف
الجر تدخل على الأسماء.
3-
الاسم
الذي يأتي بعد حرف الجر يكون مجروراً.
4-
علامة
الجر للاسم المفرد هي (الكسرة) مثل : وصلَ الطالبُ الى المدرسةِ.
إعراب المضاف اليه
1-
المضاف
اليه اسم يأتي متصلا باسم قبله ويحدد المقصود منه، مثل
: ( كِتَابُ محمد جديدٌ ) فهنا (كتاب) كلمة عامة وبعد إضافتها (محمد) أصبحتْ
محددة.
2-
المضاف
إليه مجرور وعلامة الجر للاسم مفرد الكسرة.
3-
تحذف
(ال) و التنوين من الاسم عند اضافة.
مثل:
أ- قرأتُ الكتاب تصبح بعد
الإضافة: قرأت كتابَ التاريخِ
ب-هذا كتابٌ تصبح هذا كتابُ النحوِ
مجرور
بالكسرة مجرور بالياء جمع مؤنث
بالكسرة
إعرب المثنى
الاسم المثنى يدل على اثنين أو اثنتين بزيادة (ان) أو (ين) على مفرده.
مثل: نجاح الطالبان-شكر معلم طالبين
|
إعربه :
أ-
يرفع
المثنى بالألف، مثل : ( وَصَلَ مهندسانِ الى
الشركة )
ب-
وينصب
بالياء الساكنة، مثل : ( قابل المديرُ المهندسَين
)
ج-
ويجر
بالياء الساكنة، مثل : ( سَلَّمَ مديرُ على المهندسَينِ
)
إعراب جمع المذكر السالم
1-
يرفع جمع المذكر السالم بالواو، مثل:
حضر المهندسون الى الشركة
2-
وينصب بالياء، مثل: شكر المدير المهندسين
3-
ويجر بالياء، مثل: سلمتُ على المهندسين
ويلاحظ أن النون في آخر جمع المذكر السالم
مفتوحة.
إعراب جمع المؤنث السالم
1- يرفع جمع المؤنث السالم
بالضمة، مثل: حضرت المدرساتُ الى الحفل
2- وينصب بالكسرة، مثل: شاهَدْتُ المدرساتِ
في الحفل
3- ويجر بالكسرة، مثل: سلمتُ على المدرساتِ
إعراب جمع التكسير
1-
يتفاق جمع التكسير في إعرابه مع الاسم
المفرد فيرفع بالضمة، مثل: ساعد الأمراءُ الفقيرَ.
2-
وينصب بالفتحة، مثل: شكر القائدُ الجنودَ.
3-
ويجر بالكسرة، مثل: اجتمع الرئيسُ إلى العلماءِ.
النواسخ كان واخوتها
1-
من أخوات كان: أصبح-أضحى-ظل-أمسى-صار-ليس-مازال-مادام.
2-
كان وأخواتها افعالُ على الجملة
الإسمية فتبقي على المبتدأ مرفوعا ويسمى اسمها
وتنصب الخبر ويسمى خبرها، مثل: أصبحتِ الشمشُ
طالعةً.
3-
خبر كان وأخواتها كخبر المبتدأ ثلاثة
انواع:
أ-
مفرد مثل: ليسَ الطبيبُ حاضراً
ب-
جملة اسمية مثل: كان الموظفُ راتبُه قليلُ
جملة فعلية مثل: مازال الطلابُ يدرسونَ
ج- شبه جملة (جار ومجرور)
مثل:ظال الفلاحُ في الحقلِ
( ظرف) مثل: مازال محمدُ فوق الجبلِ
النَّواسخ إن واخوتها
1-
إن وأخواتها (أدوات) تدخلُ على الجملة
الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، ويبقى الخبر مرفوعا ويسمى خبرها.
مثل: (إن اللهَ
غفورُ رحيمُ-لعل الطالبَين ناجحان)
2-
أخوات إن هي (
أنَ-ليتَ-لعلَّ-لكنَّ-كأنَّ)
3-
خبر إن ةأخوتها قد يأتي:
مفرداً مثل :
لعل محمداً ناجحٌ
الجملة :
علمتُ أنَّ المهندسَ يكتبُ التقريرَ
شبه الجملة : إن المديرَ
في مكتبهِ
4-
قد يتقدم خبرُ إنَّ وأخوتها على اسمها.
مثل: لعل في البيتِ ضيقًا.
الاسماء الخمسة وإعرابها
1-
الأسماء الخمسة هي: (أب-أخ-حم-فو-ذو) و
لها إعرابُ خاص بها.
2-
إعرابها :
تُرفع بالواو مثل: أخوك
ناجحُ
وتنصب بالألف مثل: إنَّ أباكَ
قادمُ من العملِ
وتُجر بالياء مثل: اعطفْ على أخيكَ الأصغرِ
3-
يشترطُ لإعرابها هذا الإعراب الخاص:
أ-
أن تكون بلفظ المفرد
ب-
أن تكون مضافةً لغير ياء المتكلم
4-
الأسماء الخمسة إذا ثُنبت أعربت إعرابَ المثنى. مثل: هذان أبوان رحيمان.
وإذا جمعت أُغربتْ إعرابَ
الجمع، مثل: الآباءُ يحمن أبنائهم.
نصبُ الفعلِ المضارع
1- الفعل المضارع يكون ممنصوباً إذا كان مسبوقاً بأدةٍ من أدوات النصب،
مثل: (أن-لن كي
-لام
التعليل-حتى.... )
2- علامة نصب الفعل المضارع ( الفتحة )
مثل: يجب أن تجتهد
في دروسكَ كي تنجحَ في الإمتحان
جزم الفعل المضارع
بعد (لم-لا الناهية-لام
الأمر)
1- الفعل المضارع يكون مجزوما إذا كان مسبوقا بإحدى الأدواتِ التالية :
(لم-لا الناهية- لام الأمر).
2- الفعل المضارع الصحيح الآخر : علامة جزمة (السكون) مثل: لم يكتبْ محمدُ الدرسَ.
3- الفعل المضارع المعتل الآخر : علامة جزمة ( حذف حرف االعلة) مثل: يرمي محمدُ الكرة
4- الفعل المضارع الأجوف : يُجزم بالسكون ويحذف حرف العلة من
وسطه.
استعمال الضمائر
( أ )
1-
الضمائر التى تتصل بالاسم هي:
· ( ي ) المتكلم، مثل: منزلي كبيرُ
· ( نا ) المتكلمين، مثل: ربنا
فاغفرلنا ذنوبنا
· ( ك ) المخاطب ويأتي في الصور التالية:
o
( كَ ) لمخاطب المفرد المذكر مَنْزِلَكَ
جديدٌ
o
( كِ ) لمخاطبة المفردة المؤنثة مَنْزِلَكِ
جديدٌ
o
( كُمَا ) لمخاطبة المثنى ( مذكراً أو مؤنثاً ) مَنْزِلَكُمَا
جديدٌ
o
( كُمْ ) لمخاطبة جمع المذكر مَنْزِلَكُمْ
جديدٌ
o
( كُنَّ ) لمخاطبة جمع المؤنث مَنْزِلَكُنَّ
جديدٌ
·
(
ها ) الغائب ويأتي في الصور التالية:
o
(
ﻪ ) ليدل على المفرد المذكر مكتبه نظيف
o
(
ها ) ليدل على المفردة المؤنثة مكتبها نظيف
o
(
هما ) ليدل على المثنى ( مذكراً و مؤنثاً ) مكتبهما
نظيف
o
(
هم ) ليدل على جمع المذكر مكتبهم نظيف
o
(
هنَّ ) ليدل على جمع المؤنث مكتبهن نظيف
2-
هذه
الضمائر تقع (مضافا اليه) عند اتصالها بالاسم.
3-
هذه
الضمائر تتصل بالحروف أيضا، مثل: (إنه-عليه-منك-لنا-بكم.....)
(ب)
1- ضمائر الرفع المتصلة بالأفعال هي:
·
التاء
المتحركة، مثل: شربتُ الماء
·
ألف
الاثنين، مثل: الولدان شربا الماء
·
الواو
الجماعة، مثل: الأولاد شربوا الماء
·
ياء
المخاظبة، مثل: أنتِ تشربين الماء
·
نون
النسوة، مثل: البنات يشربْن الماء
·
"نا" الفاعلين، مثل: شربنا
الماء
2- إذا اتصلت الأفعال يضمائر
الرفغ تكون الضمائر في محل رفع فاعل
3- يفك إدغام الفعل المضعف عند اتصالة بضائمر الرفغ
المتحركة وهي:
·
التاء،
مثل: حللت المسألة
·
نون
النسوة، مثل: البنات حللن المسألة
·
"نا" الفاعلين،
مثل: نحن حللنا المسألة
تصريف الفعل الصحيح مع ضمائر
الرفع المتصلة
المتكلم
|
الغائب
|
المخاطب
|
كتبتُ / أكتبُ
كتبنا / نكتب
|
كتب
/ يكتبُ
كتبا
/ يكتبان
كتبوا
/ يكتبونَ
كتبتْ
/ تكتبُ
كتبتا
/ تكتبانِ
كتبْنَ
/ يكتبْنَ
|
كتبتَ
/ يكتبُ
كتبتما
/ يكتبان
كتبتم
/ يكتبونَ
كتبتِ
/ تكتبُ
كتبتما
/ تكتبانِ
كتبتُنَّ
/ تكتبْنَ
|
(ج)
1-
ضمائر النصب المتصلة بالأفعال هي:
·
ياء
المتكلم، مثل: تركني
·
نا
المتكلمين، مثل: تركنا
· "هاء"
الغائب بفروعها، مثل: حدّثه-حدّثها- حدّثهما- حدّثهم- حدّثهن.
· "كاف"
الخطاب بفروعها، مثل: عرفكَ- عرفكِ- عرفكما- عرفكم- عرفكنَّ.
·
إذا
اتصلت الأفعال بضمائر النصب تكون الضمائر في محل نصب
مفعول به.
تصريف الفعل الصحيح مع ضمائر
النصب المتصلة
المتكلم
|
الغائب
|
المخاطب
|
ضربني / يضربني
ضربنا / يضربنا
|
ضربه
/ يضربه
ضربهما
/ يضربهما
ضربهم
/ يضربهم
ضربها
/ يضربها
ضربهما
/ يضربهما
ضربهن
/ يضربهن
|
ضربكَ
/ يضربك
ضربكما
/ يضربكما
ضربكم
/ يضربكم
ضربكِ
/ يضربك
ضربكما
/ يضربكما
ضربكنّ
/ يضربكنّ
|
الأفعال
الخمسة
1-
الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصلت
به..
·
ألف الاثنين، مثل: الطالبان يكتبان الدرس
·
ياء المخاطبة، مثل: أنت تكتبين الدرس
·
واو الجماعة، مثل: الطلاب يكتبون الدرس
2-
ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون، مثل: الفلاحون يزرعون الأرض
تنصب و تجزم بحذف النون، مثل: الفلاحون لن يزرعوا الأرض، العمال لم يذهبوا
الى المصنع.
الجملة الفعلية
(المفعول به)
1-
المفعول به اسم منصوب وقع عليه فعل
الفاعل
مثل: كتب محمدُ الرسالةَ
2-
علامة نصب الاسم المفرد الفتحة.
العطف
1-
العطف هو أن تتبع كلمة في علامة
إعرابها كلمة أخرى قبلها باستعمال أحد حروف العطف. ويسمى ما بعد حرف العطف معطوفا وما قبله معطوفا عليه،
مثل: سلمتُ على سميرٍ و عصامٍ.
2-
حروف العطف هي:
الواو-الفاء-ثم-أو-لا-بل-لكن.
الصفة
1-
الصفة: لفظ يصف اسما آخر قبله ويسمى
هذا الاسم السابق (موصوفا).
2-
الصفة تطابق الموصوف في:
· الرفع والنصب والجر
· التعريف والتنكير
· التذكير والتأنيث
· الإفراد والتثنية
· الجمع إذا كان الموصوفُ عاقلاً
مثل:
§ وصل مهندسُ نشيط
§ وصل مهندسان نشيطان
§ وصل مهندسون نشيطون
·
رأيتُ المهندسةَ النشيطةَ
·
شكر المدير المهندسين النشيطين
·
شكر الكدير المهندساتِ النشيطاتِ
3-
إذا كان الموصوف جمعا لغير العاقل تكون
الصفة مفردةً مؤنثةً.
مثل: قرأتُ كتوباً مفيدةً
هذه مكتباتُ جديدةُ
التمييز
التمييز: اسم نكرة جاء ليميز ويوضِّح المراد
مما جاء قبله في الجملة.
مثل: بعتُ كيساً قطناً
اشتريتُ رطلاً من سكرٍ
اطمأنَّ زيدٌ نفساً
لنجاحه في الإمتحان
Syarat-syarat tamyiz:
1. Mesti isim jamid
2. Makna Min
3. Tidak membicarakan jumlah
4. Nakirah
Fungsi tamyiz: Membedakan dan
menjelaskan yang dimaksud kalimat sebelumnya.
Fungsi maf’ul bih: Menejelaskan
sesuatu yang samar.
الحال
1- الحال: اسم نكرة منصوب يبين
حالة اسم معرفة جاء قبله في الجملة.
2- صاحب الحال : قد يكزن الفاعل أو المفعول به.
مثل: وصل
محمد مسرعاً
أحبُّ
العصيرَ بارداً
3- الحال المفراد: يطابق صاحبه في (التذكير والتأنيث – وفي الافراد
والتثنية والجمع)
مثل: جاء
الولدُ مسرعاً
جائت
البنتُ مسرعةً
جائت
البناتُ مسرعاتٍ
المستثنى
1-
المستثنى اسم يأتي بعد أداةِ الإستثناء مخالفا في الحكم لما قبله. ويكون
واجبَ التصب إذا ذُكِرَ المستثنى منه ولم تسبق
الجملةَ أداةُ نفي. مثل: نامتْ الأسرة إلاّ الطفلَ.
2-
من أدواتِ الاستثناء : إلاّ- غير – سِوى
3-
يكون المستثنى بغير و سوى مجروراً
بالاضافة.
مثل: قام
الطلابُ غيرَ محمودٍ
زوتُ
المصانعَ سوى مصنعِ
الحديد
ظرف الزمان وظرف المكان
1-
ظرف الزمان
اسم منصوب يدل على (زمان) حدوث الفعل.
مثل: (صباحاً - مساءً – لحظةً – يوماً...)
مثل: وصليت الى المعهد صباحاً.
2-
ظرف المكان
اسم منصوب يدل على (مكان)
مثل: (أمام – شرقَ – تحتَ – بينَ – يميناً)
مثل: أوقفت السيارة أمام
منزيلي
اتجهت السيارة جنوبا
Tidak ada komentar:
Posting Komentar