MENGARANG DENGAN ILHAM

Melihat, mengalami, merasakan dan membaca.
Menjadi SASTRAWAN

Rabu, 04 Desember 2013

تجريد
هذه الرسالة العلمية بالموضوع " تأثير الوسائل التعليمية في ترقية دوافع التلاميذ  الى تعلم اللغة العربية فى المدرسة الثانوية الحكومية كيفلا حلالنج ببادنج باريامن" إعداد: ميتيا فارين رقم التسجيل: 409230 مقدمة الى قسم تربية اللغة العربية كلية التربية لجامعة إمام بنجول الاسلامية الحكومية ببادنج.
هذه الرسالة بحثت عن تأثير الوسائل التعليمية في ترقية دوافع التلاميذ الى تعلم اللغة العربية في المدرسة الثانوية الحكومية كيفلا حلالنج ببادنج باريامن. كما عرفنا أن الوسائل التعليمية تساعد التلاميذ في فهم مادة الدراسة بسهل، مثلها في تعليم المهارت اللغوية الأربعة: الإستماع والكلام والقراءة والكتابة. فوسائل تعليمية ثلاثة أدوار مهمة في عملية التعلم والتعليم فهي لجذب الإهتمام (attention role) و مواصلات (communication role) و دفاع (retention role).أما المسألة الرئيسية في هذه الرسالة هي كيف كان تأثير الوسائل التعليمية في ترقية دوافع التلاميذ  الى تعلم اللغة العربية فى المدرسة الثانوية الحكومية كيفلا حلالنج ببادنج باريامن؟ وأما تحديد المسائل في هذه الرسالة فهي الوسائل التعليمية المستعملة في تعليم اللغة العربية في الفصل الثامن الخاص، ودوافع التلاميذ الى تعلم اللغة العربية في الفصل الثامن الخاص، ثم تأثير الوسائل التعليمية في ترقية دوافع التلاميذ الى تعلم اللغة العربية   في الفصل الثامن الخاص.
أما الطريقة المستمعلة في كتابة هذه الرسالة فهي طريقة العلاقة المتبادلة على البحث الميدانى. هذا البحث من نوع البحث الكمي، وأما أدوات لجمع المعلومات فهي الملاحظة والمقابلة والإستبيان وتوثيق القيمة ودراسة التوثيق.
من البحث وجد أن الوسائل التعليمية المستعملة في هذا الفصل الثامن الخاص هي الوسيلة السمعية والوسيلة البصرية والوسيلة السمعية البصرية. و إن نتائج إستبيان عن تأثير الوسائل التعليمية في ترقية دوافع التلاميذ الى تعلم اللغة العربية  في الفصل الثامن الخاص في الدرجة جيد جدا، بقيمة 75،56 (تقع بين 71-85). و دوافع التلاميذ  في الدرجة عالية جدا، 78،90   ( تقع بين  76 – 100). فالعلاقة الوسائل التعليمية و دوافع التلاميذ  بعد تستعمل المدرّسة الوسائل التعليمية هي العلاقة القوية يعني بالقيمة الارتباطية 0،81. .

شكر وتقدير
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي علم الانسان ما لم يعلم والصلاة والسلام على خير خلقه محمد صلى الله عليه وسلم سيد العرب والعجم وعلى آله وأصحابه الذين اهتدوا بهداية واختاروا النور عن الظلام أما بعد.
إن كتابة هذه الرسالة العلمية شرط من الشروط اللازمة للحصول على الدرجة العالمية في قسم تربية اللغة العربية بكلية التربية لجامعة إمام بنجول الإسلامية الحكومية ببادنج. فلذلك كتبت الباحثة هذه الرسالة بالموضوع: " تأثير الوسائل التعليمية في ترقية دوافع التلاميذ الى تعلم اللغة العربية فى المدرسة الثانوية الحكومية كيفلا حلالنج ببادنج باريامن."
ولقد وجدت الكاتبة الصعوبات والمشكلات في أثناء كتابة هذه الرسالة، ولكن لا تخلو من معاونة و تشجيع المشرفين وجميع المشتركين في انتهاء هذه الرسالة. وذلك أشكر شكرا جزيلا على:
1.   والدي الكريمين المحبوبين هما أبي "نورسال" و أمي "يوسنيار" الذين شجعاني على الدراسة منذ صغيرتي حتى الآن كى أكون من الناجحين المتفوقين. جزاكما الله خيرا كثيرا...ربّ اغفرلي ذنوبي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا.
2.   أخواتي "سيلفي ينتي" و "سوسي سوسنتي" و "أيني حيلندى" وأسرتي الكبيرة في القرية، شكرا جزيلا على كل اهتمامهم.
3.   فضيلة عميد كلية التربية لجامعة " إمام بنجول " الإسلامية الحكومية ببادنج البروبسور الدكتور دسقي صمد الماجستير ومساعديه في تأدية العمل  في هذه الكلية.
4.   فضيلة رئيسة قسم تربية اللغة العربية الأستاذة الدكتورة ريحاني الماجستير وسكرتيرها الأستاذ الدكتورندوس بشير الدين الماجستير، اللذان قد ساعداني في إتمام الدراسة في هذه الكلية وبذلا جحودهما في قسم تربية اللغة العربية.
5.   فضيلة المشرفين الكريمين هما الأستاذ الدكتورندس لوكوت ناسوتيون م.أ.غ. والأستاذة نيلي فطري، م.أ.غ و اللذان قد أشرفاني على تقديم الأفكار وكيفية كتابة هذه الرسالة.
6.   الأساتيذ المكرمين في كلية التربية، خاصة في قسم تربية اللغة العربية.
7.   فضيلة رئيس مكتبة جامعة إمام بنجول الإسلامية الحكومية ببادنج، و رئيسة مكتبة كلية التربية وموظفيها.
8.   فضيلة مدير المدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية كيفلا حلالنج و المدرسين والتلاميذ الذين سهول وإطلاق المعلومات الجارية في المدرسة للكاتبة لتحقيق هذا البحث.
9.   إخواني وأخواتي الذين ساعدوني في الدراسة و شجعوني في إتمام كتابة هذه الرسالة. جزاهم الله خير الجزاء إنه لا يضيع أجر المحسنين.
أدعو الله عز وجل أن يجزيهم أحسن الجزاء لمسعادتهم في الدنيا والآخرة.


بادنج  25 ، يوليو 2013
                                          الكاتبة
                
                                                ميتيا فارين
                                         رقم التسجيل: 409230



محتويات الرسالة
تجريد.......................................................................أ
شكر و تقدير...............................................................ب
محتويات الرسالة............................................................ه
الباب الأول   : مقدمة......................................................1
‌أ.       الدوافع إلى اختيار الموضوع.....................................1
‌ب. تحديد المسائل.................................................6
‌ج.  توضيح الموضوع...............................................7
‌د.     أغراض البحث و فوائده........................................8
‌ه.   طريقة البحث................................................10
الباب الثاني    : الوسائل التعليمية و الدوافع للتعلم..........................14
أ‌.       الوسائل التعليمية..............................................14
1-             المفهوم عن الوسائل التعليمية...........................14
2-             أهمية الوسائل التعليمية في تعلم اللغة العربية..............17
3-             دور الوسائل التعليمية و فوائدها........................19
4-             أنواع الوسائل التعليمية و استعمالها......................23
ب‌. الدوافع .....................................................35
1-             المفهوم عن الدوافع و أهميتها في التعليم..................35
2-             أقسام الدوافع.........................................41
3-             العوامل التي تؤثر الدوافع التعلم.........................47
الباب الثالث   : نتائج البحث...............................................49
أ‌. لمحة المدرسة في المدرسة المتوسطة الإسلامية كيفلا حلالنج ببادنج باريامن......................................................49
ب‌.  الوسائل المستعملة في تعلم اللغة العربية في المدرسة المتوسطة الإسلامية كيفلا حلالنج ببادنج باريامن..................................53
ج‌.  دوافع التلاميذ الى تعلم اللغة العربية في الفصل الثامن الخاص في المدرسة الثانوية الحكومية كيفلا حلالنج ببادنج باريامن ..................55
د. تأثير الوسائل التعليمية في ترقية دوافع التلاميذ الى تعلم اللغة العربية فى المدرسة الثانوية الحكومية كيفلا حلالنج ببادنج باريامن...........58
الباب الرابع    : خاتمة.....................................................75
أ‌.       خلاصة......................................................75
ب‌. اقترحات.....................................................76
المراجع...................................................................78
الملاحق...................................................................81


Tidak ada komentar:

Posting Komentar